Image Image Image Image
Image

المطالعة !!



يستحوذ شغف المطالعة على عقول كثيرٍ من النّاس الّذين يتطلّعون دائمًا إلى معرفة المزيد من المعلومات والتّعرف على كلّ شيءٍ جديد في الحياة، فالمطالعة هي ثقافة بلا شكّ، وهي مهمّة الكتّاب والعلماء والمثقّفين والسّياسيين على حدّ سواء، وإنّ أهميّة المطالعة تتبدّى في أمورٍ كثيرةٍ سنتطرّق إليها فغي هذا المقال.

أهميّة المطالعة

المطالعة تفتح الآفاق وتوسّع المدارك أمام النّاس؛ فالإنسان وحين يحرص على مطالعة كلّ جديد في شتّى مجالات الحياة والعلوم فإنّه بذلك يوسّع مداركه ويفتح الآفاق الرّحبة أمام التّفكير والنّظر في الأمور وأسرار الحياة، فالطبيب والعالم حين يقرأ ويطالع عن ما هو جديد في مجاله فإنّ ذلك يجعل مداركه أوسع فيبحر بعقله في آفاقٍ جديدة لم يدخلها بعد .
المطالعة هي سبيل التّرقي في العلم والوظيفة؛ فالإنسان حين يطالع ويقرأ في الكتب التي تفيده في علمه ووظيفته تنفتح أمامه فرص أكبر للتّرقي في علمه وتخصّصه، وكذلك النّجاح في عمله، ذلك بأنّ المطالعة تزوّد الإنسان باستمرار بكلّ ما هو جديد في مجال علمه وتخصّصه، وبالتّالي يكون أكثر قدرةً على أداء عمله بكلّ احتراف كما يكون مؤهّلاً أكثر من غيره للتّرقي في وظيفته؛ بل ولأن تتاح أمامه باستمرار الفرص لتحسين وظيفته ودخله .
المطالعة هي وسيلة للتّعرف على ثقافات الشّعوب والحضارات المختلفة، فالإنسان حين يطالع أخبار الحضارات ويطّلع على ثقافاتها وعادات شعوبها فإنّ ذلك ينمّي لديه حسّ الثّقافة والمعرفة بحال تلك الشّعوب، ويصبح أكثر معرفة وعلم بها، وهذا بلا شكّ يجسّر الهوّة بين الشّعوب ويقيم جسر تواصل بينها.
المطالعة هي وسيلة لشحذ الذّهن والتّفكير وجعله متوقّدًا حيًّا دائمًا، فالعقل والمدراك إذا بقيت على حالها من دون أن يستخدمها الإنسان فإنّها تبقى جامدةً ساكنة، بينما المطالعة تعمل على تحفيز الفكر والذّهن باستمرار، فالإنسان حين يطالع مثلاً موضوعًا في كيفيّة حلّ الأزمات وابتكار الحلول فإنّه يفكّر في تلك المسألة ويعمل عقله وذهنه فيها، وهذا يعمل على تفاعله ديناميكيّا مع الموضوع الذي يطالعه، وما ينتج عن ذلك من إبداعات وابتكارات واكتشاف كلّ ما هو جديد .
المطالعة هي وسيلة لتبيّن الحقّ في المسائل والقضايا المختلفة؛ فالإنسان تعرض عليه في حياته كثيرٌ من المسائل الشّائكة ويرغب في التّعرف على الحقيقة والصّواب فيها، وبالتّالي فإنّ المطالعة تتيح الفرص دائمًا وتفتح الأبواب مشرّعة لكلّ إنسانٍ ينشد الحقيقة والصّواب.
المطالعة هي وسيلة ترفيه وتسلية عند الإنسان؛ فالإنسان حين يطالع الكتب ويقرأ المجلّات المتنوّعة فإنّه يسلّي بذلك عن قلبه ويتخلّص من همومه.

 



Image

رعاة موقع البوابة التعليميّة