Image Image Image Image

السياحة



لم تعد السياحة في يومنا هذا مجرد نشاط ترفيهي وتسلية للإنسان، بل تعتبر صناعة لها أبعادها وأهدافها في المساهمة في الدخل القومي والاقتصاد الوطني كما لها تأثير كبير في تثقيف المواطنين. ومع أن بلدنا الحبيب سورية تمتلك الكثير من المقومات وعناصر الجذب السياحي التي تجعلها من البلدان السياحية إلا أن هذه العناصر لا تكفي لوحدها بل هي بحاجة لكوادر بشرية قادرة على استثمارها بالشكل الأمثل. ومن هنا جاءت أهمية كلية السياحة لتأهيل كوادر قادرة على النهوض بالقطاع السياحي من خلال المعارف والمعلومات التي سيحصلون عليها. فتابعونا في هذا المقال للتعرف على هذه الكلية 

تضم سورية ثلاث كليات لتدريس السياحة، وفي مقالنا هذا سنقوم بالتحدث عن كلية السياحة في جامعة دمشق إلا أنها لا تختلف كثيراً عن مثيلاتها في جامعة البعث وجامعة تشرين. 

 

تتميز الدراسة في كلية السياحة في جامعة دمشق بكونها تتبنى نظام الساعات المعتمدة وهو النظام المعتمد عالمياً. مدة الدراسة فيها أربع سنوات وتتألف من ثلاثة أقسام مختلفة وهي (الإدارة السياحية والإدارة الفندقية وإدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي). تضم الكلية العديد من البرامج التي تساعد الطالب لإتمام مسيرته الدراسية ومنها: برنامج الإرشاد الأكاديمي، برنامج الإرشاد المهني وريادة الأعمال، برنامج تنمية المهارات والتطوير الشخصي، برنامج الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والطوعية. 

تمثل السنة الأولى في الكلية السنة التحضيرية وتضم مقررات مشتركة بين الأقسام الثلاثة ومنها: الإدارة والتسويق والضيافة وتاريخ الحضارة وأساليب الاتصال بين الثقافات. ويُكون فيها الطالب فكرة عن التخصص الذي يريد أن يكمل فيه مسيرته الدراسية. 

في السنة الثانية يتوجب على الطالب الاختيار

 

بين أقسام الكلية الثلاث وهي: 

أولاً- قسم الإدارة السياحية: 
يهدف قسم الإدارة السياحية إلى تدريب الاختصاصين في الصناعة السياحية، وذلك لاستلام المناصب الإدارية في الإدارة الوسطى والعليا بما يتطلبه سوق العمل في المنشآت السياحية في القطاع الخاص ومنظمات القطاع العام كوزارة السياحة وغرف السياحة وغيرها. 
ويعمد القسم إلى دمج علوم الإدارة الاستراتيجية وإدارة التمويل وإدارة التسويق وإدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات وإدارة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) مع العلوم الأخرى متل علوم الآثار والتراث الثقافي والبيئة والاستدامة والاقتصاد وذلك من أجل تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف الضرورية لتطوير القطاع السياحي بما يرقى للمعايير الدولية. 

 

ثانياً- قسم الإدارة الفندقية: 
يهدف قسم الإدارة الفندقية إلى تدريب الطلاب للعمل في الفنادق، وذلك في المناصب الإدارية في الإدارة الوسطى والعليا والإشراف على العمليات الفندقية المختلفة كي تكون لديهم القدرة المستقبلية على اتخاذ القرارات الإدارية. 
ويعمد القسم إلى دمج علوم الإدارة المتقدمة في المعارف الأساسية لقطاع الضيافة، مثل الإنتاج والإطعام والخدمات والمبيعات الفندقية والإيواء ونظام الحجز الفندقي المعتمد على برنامج أوبرا، والاهتمام في الوقت ذاته بالتطبيق العملي المباشر لتلك العلوم، من أجل الوصول إلى التأهيل الأمثل لطالب الإدارة الفندقية وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في قطاع إدارة الفنادق وفي بيئة أعمال أوسع. 

 

ثالثاً- قسم إدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي: 
يهدف قسم إدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي إلى تدريب اختصاصين ذوي معرفة نظرية وتطبيقية وعملية وكفاءة مهنية عالية بما يتفق مع حاجات سوق العمل في القطاع السياحي. 
كما يهدف إلى تدريب الطلاب على العمل وفق المعايير المهنية الدولية وقوانين وأنظمة السياحة وأخلاقيات المهنة، وتهيئتهم بالعلوم المناسبة مثل علوم الآثار والإرشاد وتنظيم وتطوير الجولات السياحية، بالإضافة لتعلم برامج أنظمة حجوزات الطيران كبرامج أماديوس وغاليليو، وذلك للعمل كدليل سياحي أو على البدء بتأسيس مكتب سياحي بحسب قوانين الجمهورية العربية السورية. 


بالإضافة لكل ماسبق تهتم الكلية بتزويد طلاب كافة الأقسام بالمهارات التي تلزمه خلال حياته الدراسية والمستقبلية ومنها: 
- مهارات اللغة، حيث يمكن للطالب اختيار أحد اللغات التالية: انكليزية، فرنسية، ألمانية، اسبانية، ايطالية، يابانية، صينية، فارسية، برتغالية، تركية، روسية. ويستمر الطالب باكتسابها خلال مدة دراسته في الأربع سنوات. 
- مهارات التواصل والتطوير الشخصي، وفيها يكتسب الطالب الخبرات والمهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين والتفاوض وكتابة السيرة الذاتية والأسلوب المناسب لإتمام المقابلة الشخصية. 

 

 مدة الدراسة :

أربع سنوات

 

 عدد المواد بكل فصل :

بين 11 إلى 12 مادة 
- صعوبة كل مادة ليس بالكثيرة أبدا وعدد صفحات كل مادة بالفصل بين 70 إلى 80 صفحة 
- وحسب مدى شطارة الطالب يستطيع أن ينهي الكلية بعدد سنواتها فيمكن أن ينهي الكلية ب3 سنوات بدل من 4 سنوات طبعا بس بدوا يقدر يخلص مقررات كل فصل بشكل أسرع ليقدر يأخذ من السنة التي تليها 
 

 طبيعة الدوام بالكلية :

ضروري

- علامة حلقة البحث مع حضور :15 علامة
- علامة المذاكرة : 35
- علامة المادة كاملاً : 100

 

وبعد هذا الشرح يبقى سؤال ماذا ينتظرني بعد إنهاء دراستي في كلية السياحة؟ 
تقدم الكلية برنامجين لدراسة الماجستير وهما برنامج التأهيل التخصصي وبرنامج الماجستير الأكاديمي ويضم (ماجستير إدارة التراث الثقافي وماجستير الاقتصاد السياحي).

 




Image

رعاة موقع البوابة التعليميّة