Image Image Image
Image

المفاضلة العامة



أعلنت وزارة التعليم العالي السورية انها ستصدر يوم الثلاثاء ٧/٨/٢٠١٢ اعلان المفاضلة العامة للعام الدراسي 2012-2013.

.واشارت الوزارة وفقا لوكالة الانباء السورية "سانا" الى "مجموعة ملاحظات خاصة بالتقدم للمفاضلة والقبول الجامعي أبرزها أن يتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية الى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة انكليزي / فرنسي/ يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة وبناء عليه يحسب المجموع من 240 علامة للفرع العلمي و220 علامة للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية حيث يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي يختارها".

وتحتسب علامة التربية الدينية للراغبين في التقدم إلى كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية مع المجموع العام للدرجات عند التفاضل عليهما حيث يدون الطالب في بطاقة المفاضلة العامة 25 رغبة للفرع العلمي و20 رغبة للفرع الأدبي.

ويحق للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر في بطاقة المفاضلة أو جميع الرغبات المتاحة له وفي حال عدم تدوين جميع الرغبات المتاحة لن يصار إلى تسوية وضع الطالب المرفوضة جميع رغباته بنتيجة المفاضلة كما يجب الالتزام التام بالمواعيد التي ستحدد في الإعلان لإجراء المسابقات والمقابلات للكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها إلى ذلك ولجميع أنواع المفاضلات.

كما خصصت نسبة 70 بالمئة من الاعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بالمفاضلتين العامة والموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

ولا يحق للطالب التقدم في أكثر من مركز تسجيل معتمد وفي حال تقدم إلى أكثر من مركز تعتمد البطاقة الاولى وتلغى الثانية حكما.

أما فيما يتعلق بالمواد التي ينظر اليها عند تساوي الحد الادنى للقبول في المفاضلة العامة والموازي أوضحت الوزارة انه إذا تساوى المجموع العام عند الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص سينظر إلى العلامة الاعلى لبعض المقررات في الشهادة الثانوية ويقبل من حاز الدرجة الاعلى بينما في حال تساوت العلامة الاختصاصية عند الحد الادنى للقبول سينظر إلى المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز المجموع الاعلى ويكون القبول في المفاضلة العامة لمرة واحدة فقط حيث يحق للطالب الاستفادة من فرصة القبول العام لمرة واحدة فقط ومن لم يحصل على قبول فله الحق في التقدم إلى المفاضلة العامة في الاعوام القادمة ان حصل على ثانوية جديدة.

اما بالنسبة لمن حصل على قبول في المفاضلة العامة في أحد الاعوام الدراسية الثلاثة الماضية بدءا من العام 2009-2010 فبينت الوزارة انه لا يسمح له التقدم للمفاضلة العامة لهذا العام وان حصل على ثانوية جديدة ويحق له التقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها.
ودعت الوزارة الطلاب الراغبين بالاطلاع على دليل الطالب لمفاضلات القبول الجامعي والوثائق المطلوبة الى مراجعة موقع الوزارة الالكتروني.

 

 

 

 

 

إعلان التقدم للمفاضلة العامة 

علمي 

أدبي

معاهد 

مسابقات 

 

أدبي علمي مسابقات معاهد إعلان التقدم للمفاضلة العامة


Image

كيف أحفظ كلمات الانكليزي بسرعة ؟

يسعى الإنسان بطبيعته إلى الانخراط في المجتمعات الأخرى والتعرف عليها وفهمها

قصة نجاح تيدي

حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ

رعاة موقع البوابة التعليميّة